ماذا يجب أن تعرف إذا أردت اللجوء إلى أوربا

SWEDEN-RIOT

أعمال شغب قام بها اللاجئون في أيار 2013 في استوكهولم عاصمة السويد

لن أتحدث في هذه المقالة عن مخاطر الوصول إلى شواطئ أوربا، فالجميع أصبح على دراية بها، إضافة إلى أن الكثيرين مستعدون لاجتياز هذه المخاطر في مقابل الخلاص والوصول إلى أوربا (أرض الأحلام)، ولإقناع أنفسهم بذلك فقد سلحوا أنفسهم بمختلف الأفكار والأمثلة الناجحة والحكم والأمثال التي تدعم رغبتهم.

طبعا بالنسبة للاجئين الجدد، عند سؤالهم ستجد الأمل يتدفق من إجاباتهم، والثقة بالمستقبل، طبعا هم لم يقوموا بأي سبر لمستقبلهم أو قراءة أي وثائق أو قوانين بخصوص اللاجئين في أوربا، لا باللغة الأم لدول اللجوء أو بغيرها من اللغات الأوربية، فالكثيرون منهم أميون أصلا!

سوف أتحدث في هذه المقالة بالأرقام، وعن أربعة دول أوربية تعد المقصد الرئيسي للاجئين وهي السويد وألمانيا وهولندا والدنمارك، أما بالنسبة لبقية الدول الأوربية فالمميزات التي تقدمها للاجئين أقل وبالتالي فهي غير مرغوبة، وبناء على دراستي إليكم الحقائق التالية:

  1. في كل دولة من هذه الدولة هناك هيئة مسؤولة عن شؤون اللاجئين ولها موازنتها الخاصة التي تؤمنها من الحكومة والمساعدات الخيرية والمنظمات الدولية.
  2. عند وصولك إلى هذه الدول تقوم هذه الهيئة بتأمين مسكن مؤقت ضمن مخيم كما تقوم بتأمين حاجاتك الأساسية، بانتظار إجراءات التعرف واتخاذ القرار في حال أنك تستحق صفة لاجئ والتي تمنحك إقامة مؤقتة مباشرة.
  3. حاليا وفي وقت كتابة هذه المقالة، يقبل السوريون ومن بحكمهم بصفة لاجئ في هذه الدول، كما أن اللاجئ السوري يحصل على إقامة دائمة مباشرة في السويد.
  4. بعد حصولك على الإقامة المؤقتة تقوم هيئة شؤون اللاجئين ووفقا للإمكانيات المالية المتاحة بتأمين مسكن لك خارج المخيم لمساعدتك على الاندماج والتكيف في المجتمع.
  5. إمكانية هذه الهيئة تتعلق بعاملين الأول هو موازنة الهيئة والثاني هو عدد اللاجئين الوافدين.
  6. عدد اللاجئين الوافدين ازداد بشكل حاد خلال العامين الماضيين، بحيث وصل إلى 1200 لاجئ أسبوعيا عام 2013 في السويد و1500 لاجئ أسبوعيا حاليا بالدنمارك وهذه النسب هي الأعلى منذ عقود.
  7. نتيجة الازدحام بدأت هذه الهيئة تعاني من تأخر كبير في تقديم الشقق للاجئين، كما انخفضت الميزات التي تقدمها، ففي السويد مثلا أصبحت الشقق المتوفرة في أقصى الشمال حيث لا يرضى السويديون بالسكن، كما بدأت مواعيد المقابلات للحصول على الإقامة المؤقتة يتأخر من 3 أيام قبل الأزمة السورية إلى شهرين ونصف حاليا في الدنمارك على سبيل المثال، علما أن الموعد كان شهر ونصف منذ شهر من تاريخ كتابة هذه المقالة.
  8. تبنت السويد منذ فترة استراتيجية منفتحة بخصوص اللاجئين السوريين بحيث يحصلون على الإقامة الدائمة مباشرة وذلك بهدف تشجيعهم على التكيف في السويد والالتزام بالقوانين، لكن الإضرابات وأعمال الشغب في شهر أيار في العاصمة استكهولم عام 2013 والتي قام بها لاجئون من جنسيات صومالية وعراقية وأفغانية والإرتيرية جعل المخططين لهذه السياسة يراجعون أفكارهم.
  9. نتيجة الأزمات الاقتصادية المتتالية في أوربا وموجة اللاجئين المستعرة، تحول الناخب الأوربي باتجاه أحزاب اليمين بحيث أصبحت أغلبية المقاعد في البرلمانات لليمين وهذه الأحزاب تضع شروط صارمة بخصوص اللاجئين والتجنيس.
  10. بعد حصولك على الإقامة المؤقتة والسكن (والذي أصبح يستغرق زمنا أطول بكثير من قبل) يمكنك طلب لم شم عائلتك والتي تضم زوجتك وأبنائك فقط (أيضا هذا لإجراء أصبح يستغرق وقتا أطول أيضا).
  11. تقوم هيئة اللاجئين بتقديم مساعدة مالية لك تؤمن لك الحد الأدنى من متطلباتك فقط.
  12. بعد حصولك على الإقامة يجب أن تسارع في تعلم لغة الدولة التي لجئت إليها وفي حال أنك لم تتعلم لغة أجنبية مسبقا في حياتك، فلن تكون هذه المهمة باليسيرة.
  13. بعد أن تتعلم اللغة بشكل معقول، يمكنك البحث عن عمل (طبعا هناك دول لا تسمح لك بالعمل بدوام كامل خلال فترة الإقامة المؤقتة).
  14. العمل في هذه الدول بحاجة لشهادات خبرة وشهادات من جامعات عالمية غير متوفرة لدى اللاجئين وبالتالي ستضطر للعمل بالحد الأدنى للأجور.
  15. متوسط الراتب الذي يمكنك الحصول عليه (عامل بدون خبرة أوربية) هو 1500 يورو صافي لجيبك، طبعا هذا الدخل يكفي لشخص واحد فقط ليعيش بشكل معقول.
  16. بمجرد حصولك على عمل يتم تخفيض الإعانات المقدمة.
  17. متوسط الدخل المطلوب لأسرة من أربعة أفراد هو 3500 يورو، وهذا هو المبلغ الصافي ولتحصل على هذا الراتب يجب أن يكون راتبك الأساسي هو 6000 يورو!!!!!!!!!!
  18. متوسط ما تقدمه هيئة اللاجئين للأسرة هو 1200 يورو إضافة إلى السكن أي حوالي 1700 يورو.
  19. متوسط إيجاز شقة في الضواحي هو 500 يورو.
  20. بخصوص ميزات التعليم التي سيتم توفيرها لأبناء اللاجئين، فكن على ثقة بأن تعلم الأبناء في مدارس جديدة وبلغة جديدة غير اللغة التي يتكلموها في المنزل ستكون صعبة للغاية، كما أن أبناء معظم اللاجئين وبالأرقام الإحصائية يفشلون في الوصول إلى الجامعة!!!
  21. بالنسبة لمقولة أن الأبناء سيكون وضعهم أفضل في دول اللجوء، قدمت السويد إحصائية بنسب العاملين من أبناء المهاجرين مقارنة بأبناء السويديين، وتبين أن نسب البطالة لدى أبناء المهاجرين الجدد هي 43% في مقابل 13%، وطبعا هذه نتيجة طبيعية نظرا لصعوبة التعلم والتكيف في المجتمع الجديد وضعف العلاقات.
  22. معظم أصاحب العمل الأوربيون (وهذه حقيقة معروفة) لا يرغبون بتشغيل اللاجئين أو أبنائهم من الجيل الأول.
  23. بالنسبة لدورات تأهيل العامليين والفنيين بهدف رفع أجورهم، فهي مكلفة للغاية ومن الصعب عليك تأمين رسومها، فدورة 5 أيام تصل قيمتها لثلاثة آلاف يورو!!!
  24. متوسط مدة الإقامة المؤقتة للاجئين هي خمس سنوات بعدها يمكن أن تقدم على طلب إقامة دائمة، وخلال فترة الإقامة المؤقتة لا يمكنك مغادرة البلد التي لجئت إليها مع بعض الاستثناءات.
  25. في حال تحسن الأحوال الأمنية في بلدك الأم وقرار الاتحاد الأوربي بأن بلدك أصبحت آمنة، يتم إيقاف الإقامة المؤقتة وإعادتك إلى بلدك الأم، كما أن هذه البلدان تعتمد مفهوم التحسن المناطقي، ففي حال التحسن الأمني في المناطق التي أتيت منها يتم إعادتك أيضا، وقد أعتمدت هذه الدول هذا الأسلوب بالنسبة للاجئين الصوماليين حيث يتم إعادة اللاجئين القادمين من العاصمة مقديشو.
  26. لكي تحصل على الجنسية ووفقا لتوجيه الاتحاد الأوربي رقم 109 لعام 2003، يجب أن تحقق مجموعة من الشروط من بينها أن تثبت أنك لا تشكل عالة على البلد التي أنت فيه، وتفسره الدول الأوربية بأن لا تحصل على أي إعانة حكومية خلال ثلاث سنوات متتالية بعد حصولك على الإقامة الدائمة، وهذا الشرط يعتبر قاسي جدا بالنسبة للاجئ كما بينت سابقا، كما يجب أن تجتاز اختبار لغة شفهي كتابي ليس باليسير.
  27. حصولك في النهاية على الجنسية وهي بطبيعة الحال لنسبة قليلة من الطامحين، قد لا يكون له الأثر الكبير على حياتك، بعد كل هذه الصعوبات.

في النهاية أرجو أن أكون قد وفّقت في إيصال الفكرة ومساعدة الطامحين في مراجعة أفكارهم، كما أرجو أن تساهموا بنشر هذه المقالة لتعم الفائدة، فعسى أن تنقذ هذه المقالة شخصا أو طفلا من الموت في مياه المتوسط …

المصادر:

https://ind.nl/EN/individuals/residence-wizard/other-information/permanent-residence/

http://www.nyidanmark.dk/en-us/coming_to_dk/permanent-residence-permit/permanent-residence-permit.htm

http://www.integrim.eu/wp-content/uploads/2012/12/Directive-2003_1091.pdf

http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_European_countries_by_average_wage

http://en.wikipedia.org/wiki/2013_Stockholm_riots

Advertisements

About محمد غياث العلبي

تجول من هاتفك حول العالم مع مختارات من كبريات الصحف والمجلات والمواقع العالمية في مختلفة المواضيع الثقافية والترفيهية,مع مقدمة بالعربية حول الموضوع, ساحة للحوار وتبادل الآراء والمتعة. الهدف من الصفحة هو: 1. تطوير انساق اجتماعية جديدة متناسبة مع متطلبات العصر وثورة المعرفة والمعلومات. 2. تجشيع الشباب على التوظيف الصحيح للثورة الحاصلة في تكنولوجيا المعلومات. 3. تجشيع الشباب على قراءة المقالات المصدرة من المراكز الحضارية مباشر وباللغة العالمية. 4. توسيع الأفق الثقافي لجيل الشباب والانفتاح على الحضارات العالمية. 5. الانتقال بالثقافة من أروقة المواقع المتخصصة والمراكز الثقافية , إلى البيوت والحارات والأحاديث المتداولة بين العامة. 6. تحويل الثقافة إلى وسيلة للترفيه والتسلية والتواصل.
هذا المنشور نشر في متفرقات. حفظ الرابط الثابت.

One Response to ماذا يجب أن تعرف إذا أردت اللجوء إلى أوربا

  1. هذا تعليق لمقيمة في بريطانيا: الكلام صحيح وخاصة موضوع العمل، من لا يتحدث اللغة باحترافية ومن لا يحمل شهادات من تلك الدول ومن ليس لديه خبرة عمل في تلك الدول لن يجد عمل جيد على الإطلاق، المهاجرين يعملون بالتنظيف أو الحراسة الليلية أو بالخدمة الإجتماعية في بيوت العجزة أو في مجال المطاعم والأجور قليلة بالكاد تكفي لدفع أجرة المنزل وفواتير الماء والكهرباء والغاز والصرف الصحي والمواصلات المرتفعة الثمن، أنا صادفت العديد من الأتراك وحالهم كحال العرب يرسلون زوجاتهم للعمل في تنظيف المنازل إذا كانت لغتهن ضعيفة أو كبائعات في مطاعم الوجبات السريعة في حال كن قادرات على التواصل. وبعضهم يعمل عدة أشهر ويتشارك السكن مع عشرة أشخاص وأكثر أحياناً في نفس الغرفة ويعود إلى بلده باقي أشهر العام. أما الأبناء فقصة أخرى مع المخدرات والتدخين والإنحرافات الأخرى. وأحب أن أضيف أن العمالة الأوروبية الشرقية منافسة بشدة ومرغوبة ومفروضة بقوة القانون.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s