هل يستطيع الساحر الأمريكي إيقاظ نمر البنغال من جديد

bengal-tiger-sp-final-370x599
يبدو أن خطة الولايات المتحدة الأمريكية في احتواء الصين ماضية قدما في خطاها فبعد زيارة الرئيس الأمريكي لشرق آسيا في نيسان الماضي التي ضمت اليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا والفلبين والتي هدفت إلى تعزيز التعاون والشراكة عبر الأطلسي، قام رئيس الوزراء الهندي الجديد ناريندا مودي Narendra Modi بزيارة للولايات المتحدة لإعادة تحسين العلاقات التي أصابها الفتور في عهد سلفه.
من الواضح أن إدارة أوباما مهتمة مجددا بالهند (المنافس التقليدي والتاريخي للصين) وستحاول تجنيد نيودلهي للضغط على الصين لوقف التوسع العسكري البحري في بحر الصين الجنوبي وعلى الأرجح سوف تدفع لزيادة الاستثمار في الهند للمساعدة في دعم ما يسمى ب “إعادة التوازن في شرق أسيا”.
يبدو أن أمام نمر البنغال فرصة حقيقية لينعش اقتصاده من جديد، فأجور العمالة في الصين بدأت ترتفع نتيجة ارتفاع مستوى المعيشة، كما ان العمال الصينيين بدأوا يطالبون بميزات الضمان الصحي والاجتماعي، إضافة إلى قيام اليابان بنقل شركاتها من الصين نتيجة التوتر العسكري، وأخيرا فإن انخفاض قيمة العملة الهندية “الروبية” ساهم في تخفيض تكاليف الإنتاج في الهند، كل هذه الظروف تفتح المجال أمام الهند لإعادة إنعاش اقتصادها الذي وصل معدل النمو فيه إلى 4.5% بعد أن كان 10% في العقد الماضي.
لكن أمام رئيس الوزراء الهندي الجديد ناريندا مودي يوجد الكثير من التحديات في وجه الاستفادة من هذه الفرصة مثل انتشار الفساد والمحسوبيات وسيطرة العائلات الغنية على مفاصل الاقتصاد، وانخفاض التحصيل الضريبي حيث أنه فقط 3% من السكان يدفعون الضرائب، إضافة إلى ضرورة إعادة هيكلة العمل الحكومي ومراجعة الإجراءات الحكومية، إضافة إلى البنية التحتية المتأخرة، وانتشار الرشاوي التي يقدر مجموعها خلال الخمس سنوات الماضية بين 4 و12 مليار دولار.

20140524_LDP001_0

رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي

يعلم السيد ناريندا أن الوقت المتاح له ضئيل لاقتناص الفرصة، فقد وضع خطة طموحة بالتعاون مع وزير ماليته أرون جيتلي Arun Jaitley لزيادة معدل النمو إلى 7-8% خلال الأعوام الثلاث القادمة وتخفيض الدين العام والتضخم وتطوير البنية التحتية وزيادة الوظائف.
على الرغم من جسامة المهمة أمام السيد ناريندا لكن الفرصة المتاحة والدعم الأمريكي المتوقع من الممكن أن يرفع حظوظه في تحقيق خططه، فهل ستعود الهند مرة أخرى لتكون جوهرة آسيا؟

مصادر مساعدة:

http://goo.gl/5Acj3x

http://goo.gl/Del6Bz

http://goo.gl/vS5kU7

http://goo.gl/jvbxAP

http://goo.gl/8wpjsh

Advertisements

About محمد غياث العلبي

تجول من هاتفك حول العالم مع مختارات من كبريات الصحف والمجلات والمواقع العالمية في مختلفة المواضيع الثقافية والترفيهية,مع مقدمة بالعربية حول الموضوع, ساحة للحوار وتبادل الآراء والمتعة. الهدف من الصفحة هو: 1. تطوير انساق اجتماعية جديدة متناسبة مع متطلبات العصر وثورة المعرفة والمعلومات. 2. تجشيع الشباب على التوظيف الصحيح للثورة الحاصلة في تكنولوجيا المعلومات. 3. تجشيع الشباب على قراءة المقالات المصدرة من المراكز الحضارية مباشر وباللغة العالمية. 4. توسيع الأفق الثقافي لجيل الشباب والانفتاح على الحضارات العالمية. 5. الانتقال بالثقافة من أروقة المواقع المتخصصة والمراكز الثقافية , إلى البيوت والحارات والأحاديث المتداولة بين العامة. 6. تحويل الثقافة إلى وسيلة للترفيه والتسلية والتواصل.
هذا المنشور نشر في اقتصاد, سياسة. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s