لماذا تتراجع الأسواق الاقتصادية العالمية

55912424

جميع المؤشرات تبين أننا في صدد فترة عدم استقرار اقتصادي جديدة نتيجة تغير مراكز القوى الاقتصادية وما يتبعها من توتر جيوسياسي، فقد بدأت الأسهم الأمريكية ابتداء من الأحد الماضي 12/10/2014 بالتراجع حيث انخفض مؤشر داوجونز بمقدار 3.3 بالمئة، ثم تبعته المؤشرات الأوربية وأخيرا الأسيوية بنسبة أقل، وقد عزا الخبراء هذا الانخفاض إلى سبعة أسباب:

  1. مخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي مقاد من الولايات المتحدة: فقد انخفضت أسعار التجزئة كما حدث انخفاض في الإنتاج الصناعي وفقا للتقرير الأخير والذي بدا واضحا من خلال انخفاض أسعار النفط نتيجة انخفاض الطلب.
  2. مخاوف من انتشار مرض الإيبولا: حيث يفضل المستثمرين حاليا الانتظار عوضا عن توظيف استثماراتهم.
  3. ألمانيا على حافة انكماش اقتصادي: حيث كان النمو في الربع الثالث سالبا -0.2%.
  4. عودة أزمة منطقة اليورو: هناك مخاوف انكماش اقتصادي تعم أوربا وذلك نتيجة معدل التضخم المنخفض 0.3%.
  5. التوتر الجيوسياسي: سواء بين روسيا من جهة وأمريكا والغرب حول أوكرانيا وجدل حول العقوبات المحتملة وتأثيرها على الطرفين، إضافة إلى مستقبل التصعيد العسكري الأمريكي مع داعش.
  6. اشاعات حوا احتمال انهيارات مؤسسات اقتصادية مشابهة لإشاعات عام 2008.
  7. لعنة أكتوبر: هناك 3 أزمات اقتصادية حدثت في أكتوبر عام 2007 وأزمة عام 1929 وأزمة عام 1987.

في الواقع ما يتجنبه الغرب هو ذكر أن العامل الأساسي في الضعف الاقتصادي هو انخفاض الحصة السوقية للغرب لصالح الشرق وانخفاض القدرة التنافسية والحاجة الحقيقية للولايات المتحدة للتكيف الفعلي والتعامل مع الواقع الجديد بجدية.

Advertisements

About محمد غياث العلبي

تجول من هاتفك حول العالم مع مختارات من كبريات الصحف والمجلات والمواقع العالمية في مختلفة المواضيع الثقافية والترفيهية,مع مقدمة بالعربية حول الموضوع, ساحة للحوار وتبادل الآراء والمتعة. الهدف من الصفحة هو: 1. تطوير انساق اجتماعية جديدة متناسبة مع متطلبات العصر وثورة المعرفة والمعلومات. 2. تجشيع الشباب على التوظيف الصحيح للثورة الحاصلة في تكنولوجيا المعلومات. 3. تجشيع الشباب على قراءة المقالات المصدرة من المراكز الحضارية مباشر وباللغة العالمية. 4. توسيع الأفق الثقافي لجيل الشباب والانفتاح على الحضارات العالمية. 5. الانتقال بالثقافة من أروقة المواقع المتخصصة والمراكز الثقافية , إلى البيوت والحارات والأحاديث المتداولة بين العامة. 6. تحويل الثقافة إلى وسيلة للترفيه والتسلية والتواصل.
هذا المنشور نشر في اقتصاد. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s